الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يستقيل من جوجل

أعلن جيفري هينتون الإثنين 1 ماي الجاري، عبر تغريدة، أنه ترك عمله بشركة جوجل خلال الأسبوع الماضي، ليتمكن بالتحدث بحرية عن مخاطر الذكاء الاصطناعي التي ساهم في تطويرها، دون التفكير في كيفية تأثير ذلك على الشركة، وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أول من أعلن عن هذا القرار.

وقد عمل هينتون الرائد على الشبكات العصبية التي شكّلت أنظمة الذكاء الاصطناعي، بدوام جزئي في جوجل لمدة عقد من الزمن في جهود تطوير الذكاء الاصطناعي لعملاق التكنولوجيا، ولكن منذ ذلك الحين أصبحت لديه مخاوف بشأن التكنولوجيا ودوره في تطويرها.

ويأتي هذا الخبر في سياق ما عرفه العالم خلال الشهور الأخيرة، من تفاعلات بشأن روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، ومن أهمها تقنية “شات جي بي تي/ChatGPT التي أنتجتها شركة Open AI بسان فرانسيسكو شهر نونبر الماضي. كما يندرج في سياق الحملة التي انطلقت شهر مارس الماضي والتي تقودها شخصيات بارزة في عالم التكنولوجيا والتي تدعو إلى وقف تدريب أقوى أنظمة الذكاء الاصطناعي لمدة ستة أشهر على الأقل، باعتبار المخاطر العميقة التي تشكلها على المجتمع وعلى الإنسانية.

يشار إلى أن هينتون ليس أول موظف جوجل يرفع الراية الحمراء بشأن الذكاء الاصطناعي، فقد سبق للشركة في شهر يوليوز 2022 أن فصلت مهندسًا ادعى أن نظامًا للذكاء الاصطناعي لم يتم الكشف عنه، معتبرة ذلك انتهاكا لسياسات التوظيف وأمن البيانات.


شاهد أيضا
تعليقات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.