كرسي الألكسو: الأخلاقيات والمعرفة والمجتمع

ينظم كرسي الألكسو للاتصال: الأخلاقيات والمعرفة والمجتمع، يوما دراسيا لإطلاق المشروع البحثي:تكنولوجيا الاتصال والرقمنة، والتحولات المجتمعية”، غدا الخميس 23 فبراير 2023، برحاب المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

ويمتد المشروع البحثي أربع سنوات (من 2023 إلى 2026)، ويهتم برصد التحولات الاجتماعية الدقيقة التي طرأت نتيجة لتأثير انتشار تكنولوجيا الاتصال والرقمنة، وذلك في مستويات عديدة تشمل: التعليم والهندسة البيداغوجية، والسلوك الاستهلاكي، والتسويق، والإعلام، والاقتصاد، والسياسة، والثقافة، والتربية، والقيم المجتمعية، وغيرها…

ويأتي اليوم الدراسي لإعلان انطلاقة المشروع البحثي للكرسي. واللقاء عبارة عن جلسات نقاشية يشارك فيها خبراء مرموقون من المغرب والعالم العربي، لتعميق النقاش حول فكرة المشروع البحثي، والتفاكر في آليات تنزيله؛ كما يمثل هذا الملتقى أيضا فرصة لمقاربة الموضوع من زوايا متعددة: اقتصادية وتعليمية وسياسية وقانونية وإعلامية وتسويقية وعمرانية وفكرية واجتماعية وغيرها… مما يمكن المشروع من الاغتناء من هذا التكامل المعرفي الذي تتيحه الرؤى المتعددة القادمة من تخصصات علمية متمايزة ومتكاملة.

وسيتم استثمار نتائج اللقاء في وضع مخطط دقيق لتنزيل المشروع، والإعلان عن أرضية استكتاب لكتاب جماعي يهتم بتشخيص وجهة التحولات الجارية في ميادين مختلفة بتأثير من تكنولوجيا الاتصال والرقمنة؛ مع التركيز على ثلاثة عناصر أساسية: وجهة التحولات المجتمعية، ورصد الأخطار الممكنة، والكشف عن الإمكانات التنموية.

وسيفتتح اللقاء كل من السيد جمال الدين العلوة، الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، والسيد عبد الرزاق العبادي، مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بفاس.

كما سيعرض السيد هشام المكي، مدير كرسي الألكسو للاتصال: الأخلاقيات والمعرفة والمجتمع، محاضرة تعريفية بالمشروع البحثي.

وسيعرف اللقاء عرض محاضرات منهجية تشمل:

– التصورات الاجتماعية وإعادة تشكيل العالم في العصر الرقمي. دة. أسماء حسين ملكاوي، أستاذة علم الاجتماع الرقمي، وباحثة في مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قطر.

–  الوجود المادي واللا وجود الإنساني: استجواب جدلية الصراع بين الفضاءات المادية والفضاءات الرقمية في المدن العربية المعاصرة. د. علي عبد الرءوف. أستاذ العمارة والعمران، جامعة حمد بن خليفة. ومستشار البحوث والتطوير بهيئة التخطيط العمراني، الدوحة، قطر.

– الرقمي أفقا للبحث السوسيوأنثروبولوجي: مداخل منهجية. د.عبد الرحيم العطري،  أستاذ السوسيولوجيا والأنثروبولوجيا، جامعة محمد الخامس، الرباط.

بالإضافة إلى حلقتين نقاشيتين، بمشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين، حلقة نقاشية أولى حول تكنولوجيا الاتصال والرقمنة والتحولات في مجالات: الثقافة والمعرفة والتعليم والسياسة. وحلقة نقاشية ثانية حول تكنولوجيا الاتصال والرقمنة والتحولات في مجالات التسويق والإشهار والاستهلاك والصحافة والقانون.

وللإشارة يسعد سليمان العمراني أن يشارك في هذا المشروع الهام، وأن يحضر أشغال اللقاء الدراسي الذي سيعطي انطلاقته، وقد شرفه المنظمون بتقديم عناصر ورقة بحثية في الحلقة النقاشية الأولى بعنوان: ‘‘السياسات العمومية بالمغرب والتنمية الرقمية للمجتمع”.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليق 1
  1. عبدالغني عامر

    الموضوع ذو راهنية واصبح من الضروريات في حياتنا وكل تدابير المؤسسات.
    برنامج اللقاء الدراسي غني و متنوع.
    بالتوفيق إن شاء اللَّه..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.